نظام الدراسة

يطبق المعهد نظام الساعات المعتمدة الذي يتيح للطالب فرصة الدراسة طبقاً لميوله وقدراته. وعلى عكس نظام التدريس الثابت المتبع في الجامعات المصرية, فإن نظام الساعات المعتمدة يتيح للطالب اختيار عدد من المقررات من برنامج أكاديمي متقن الإعداد.

ويقدم البرنامج مجموعة متنوعة من المقررات الدراسية بعضها تخصصية وبعضها عامة وثقافية والباقي مقررات اختياريه تدعم تخصص الطالب. ويضمن النظام أيضاً ألا يعوق الطالب البطيء سير الدراسة للطالب المتفوق. حيث يتيح النظام للمتفوق أن يختار من المقررات ما يتناسب مع تفوقه، فإذا ما أكمل متطلبات الدرجة العلمية استطاع أن يتخرج قبل زملائه. ولكل طالب مرشد أكاديمي يساعده في اختيار برنامج دراسته ويتابع تقدمه ويساعده في حل أي مشكلة تواجهه. كما يشجع النظام الطالب علي تنمية التفكير المستقل ويتيح له الوقت الكافي لتوسيع مجالات اهتمامه ويدربه على البحث عن المعلومات باستخدام المكتبة والوسائل التعليمية الأخرى ويتم تقويم التحصيل العلمي للطالب يومياً أو أسبوعياً بانتظام طوال فترة الفصل الدراسي ويتم أيضاً تكليفه بواجبات منزلية شاملة وأداء الامتحانات النهائية في كل فصل دراسي. كل ذلك يساعد الطالب على التعلم بسرعة أكبر كما يساعد المدرس في الحكم على الطالب حكماً سليماً وتقييم أدائه تقييماً موضوعياً وطبقاً لنظام الساعات المعتمدة، يسمح للطالب إعاده دراسة أي مقرر لم يحرز فيه تقديراً عالياً وذلك لرفع معدلة التراكمي.

 

ويستطيع الطالب في المعهد التكنولوجي العالي أن ينتظم في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أو الدبلوم طبقاً للبرنامج الذي يختاره. فللحصول على درجة الدبلوم في الهندسة لابد للطالب الانتهاء من دراسة 120 وحدة معتمدة وهذا يحتاج إلى ثلاث سنوات على الأقل. أما إذا أراد إكمال متطلبات درجة البكالوريوس في الهندسة والتكنولوجيا في أحد التخصصات المتاحة فعليه دراسة 80 وحدة معتمدة أخرى وهذا يحتاج إلى عامين دراسيين. وتقسم السنة الأكاديمية إلي ثلاثة فصول دراسية متساوية كل منها 14 أسبوعاً – فصلين منها للدراسة الأكاديمية  بينما يخصص الفصل الثالث للتدريب العملي في أحد المصانع أو المشاريع بمدينة العاشر من رمضان أو السادس من أكتوبر أو أي أماكن أخرى في داخل مصر. ويتم التدريب العملي تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالمعهد، ويوفر هذا البرنامج الجمع بين الدراسة الأكاديمية والتكنولوجية وهذا ما نحتاجه بشدة في مصر والعالم العربي. كما يمكن للطالب اختيار برنامج إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات.وللحصول على درجة الدبلوم في إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات يكمل الطالب دراسة 80 وحدة دراسية معتمدة وعليه دراسة 80 وحدة أخرى للحصول على درجة البكالوريوس. ويقوم طالب الإدارة بدراسة فصليين أكاديميين في كل عام ويخصص الفصل الثالث للتدريب العملي، شأنه في ذلك شأن طالب الأقسام الهندسية.

نظام القبول:

 

المتطلبات الأكاديمية

 

يقبل المعهد بأقسامه الهندسية الحاصلين على الدبلومات أو الشهادات الآتية:

الثانوية العامة من المدارس المصرية – تخصص رياضيات.

شهادة إتمام الدراسة الثانوية المعادلة للثانوية العامة المصرية.

دبلوم المدارس الصناعية نظام الخمس سنوات بنسبة نجاح لا تقل عن 65%.

دبلوم المدارس الصناعية نظام الثلاث سنوات بنسبة نجاح لا تقل عن 70% من المجموع الكلي للمواد النظرية.

 

يقبل المعهد بقسم إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات الحاصلين على الشهادات والدبلومات الآتية:

 

شهادة إتمام الدراسة الثانوية القسم العلمي أو الأدبي ( أو أي شهادة معادلة).

دبلوم المعاهد المتوسطة ( بعد الثانوية العامة ) بنسبة نجاح لا تقل عن 60%.

شهادة إتمام الثانوية التجارية – نظام الخمس سنوات بنسبة نجاح لا تقل عن 65% للمواد النظرية.

 درجة جامعية أولى معترف بها من الجامعات المصرية أو ما يعادلها.

جنسية الطالب:

 

يقبل المعهد الطلبة المصريين وغير المصريين. والطلبة الذين تنطبق عليهم شروط القبول لا يتقدمون إلى المعهد مباشرة ولكن يتم اختيارهم من قبل مكتب تنسيق الجامعات وهي الجهة المسئولة عن تنسيق وتوزيع الطلبة بين الجامعات والمعاهد العليا طبقاً لدرجاتهم في الدبلومات والشهادات المذكورة سابقاً.

ويحدد عدد الطلاب المقبولين كل عام وزارة التعليم العالي طبقاً للقدرة الاستيعابية للمعهد وطبقاً لقرار مجلسي إدارة المعهد.

برامج ودرجات المعهد التكنولوجي العالي:

يقدم المعهد التكنولوجي العالي البرامج التالية:

أ – برامج هندسية للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة في التخصصات الآتية:

     1- الهندسة الكهربية وعلوم الحاسب.

     2- الهندسة الميكانيكية.

     3- الهندسة المعمارية.

     4- الهندسة الطبية.

     5- الهندسة الكيميائية.

     6- الهندسة المدنية.

     7- هندسة النسجيات.

     8- هندسة الميكاترونيكس.

 

يتطلب الحصول على بكالوريوس الهندسة خمس سنوات دراسية كحد أدنى منها سنة إعدادية وحوالي أربع سنوات في الدراسة المتخصصة.

 ب- برنامج للحصول على درجة "دبلوم في الهندسة والتكنولوجيا" في واحد من المجالات الهندسية المذكورة سابقاً. وهذا الاختيار يقدم للطلبة غير القادرين – مادياً أو لأي سبب آخر – على إتمام فترة الدراسة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس.ويتطلب الدبلوم ثلاث سنوات دراسية على الأقل متضمناً السنة الإعدادية. وتتيح لوائح المعهد الفرصة للحاصلين على هذه الدبلومة بأن يستكملوا دراستهم فيما بعد للحصول على درجة البكالوريوس وذلك طبقاً للقواعد والإجراءات المذكورة في هذا الدليل.

 

جـ- ويقدم المعهد أيضاً برنامجاً للحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات وبرنامجاً للحصول على بكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية. وتتطلب هذه الدرجة أربع سنوات دراسية في قسم إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات بالمعهد التكنولوجي العالي.

 د- برنامج إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات للحصول على درجة الدبلوم في الإدارة وتتطلب هذه الدرجة سنتين دراسيتين كحد أدنى، ويسمح للطالب الحاصل على هذه الدرجة أن يستكمل دراسته في المعهد بعد ذلك للحصول على درجة البكالوريوس، وذلك وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.

ويحدد كل قسم من الأقسام متطلباته بالتفصيل بما في ذلك الوحدات المعتمدة والمقررات الإجبارية والاختيارية والمقررات والمتطلبات السابقة لدراسة كل مقرر.

 معادلة الدرجات العلمية التي يمنحها المعهد من قبل المجلس الأعلى للجامعات:

 يعتبر المجلس الأعلى للجامعات درجات البكالوريوس التي يمنحها المعهد التكنولوجي العالي في مجالات الهندسة وإدارة الأعمال التكنولوجية معادلة للدرجات التي تمنحها الجامعات المصرية في التخصصات المماثلة. وبالتالي فمن حق خريجي المعهد من الأقسام الهندسية الحصول على عضوية نقابة المهندسين المصريين، ومن حق خريجي قسم إدارة الأعمال التكنولوجية والمعلومات الحصول على عضوية نقابة المهن التجارية.

 التسجيل:

يوزع المعهد "دليل التسجيل" على الطلاب قبل بدء التسجيل بوقت كافٍ ولكي يعد الطلاب أنفسهم للتسجيل عليهم الإلمام بالقواعد المنظمة لذلك والاستعانة بالمرشدين العلميين لاختيار مقررات التخصص ومتطلبات الأقسام.

وبعد الانتهاء من التسجيل يقوم الطلاب باستلام بطاقة إثبات الهوية (كارنيه المعهد) وشهادة التسجيل من مكتب شئون الطلاب.

ويمكن للطلاب إجراء تعديلات خاصة بجداولهم أثناء فترة الحذف والإضافة. ويتم الإعلان عن تواريخ الحذف والإضافة في تقويم العام الدراسي كما هو مبين في دليل المعهد وتذكر هذه التواريخ أيضاً في "دليل التسجيل" الموزع على الطلاب.

 العبء الأكاديمي:

الحد الأدنى للتسجيل هو 12 وحدة معتمدة في الفصل الدراسي الواحد إذا كان المعدل التراكمي للطالب أقل من (1)، وقد يسمح بتسجيل أكثر من 12 وحدة دراسية للطلاب المتفوقين.

 قواعد الحذف والإضافة:

لا يسمح للطالب بالتغيير في المواد المسجلة إلا بملء نموذج حذف وإضافة يصرف من التسجيل ومعتمد من المشرف الأكاديمي للطالب ثم يقدم النموذج في الوقت المحدد لإدارة التسجيل ويسمح للطالب بهذا التغيير في المواد المسجلة فقط في فترة الحذف والإضافة وهي الأسبوع الأول والثاني من الفصل الدراسي وللطالب الحق في الانسحاب من أي مادة تم تسجيلها له في الأربعة أسابيع الأولى من الفصل الدراسي ولا يسجل هذا الانسحاب في كشف النتيجة تحت ظروف خاصة، وبناءً على موافقة مجلس إدارة المعهد يسمح للطالب بالانسحاب من جميع المقررات التي تم تسجيلها في أي وقت من الفصل الدراسي وقبل الامتحان النهائي دون أن يؤثر ذلك على نتائجه أو معدله التراكمي.

 المواظبة:

تعتبر المواظبة على الحضور إجبارياً لجميع الطلاب، فنسبة الغياب من المحاضرات العملية أو النظرية أثناء الفصل الدراسي لا يجب أن تتعدى 25% من عدد الساعات الكلية للدراسة في الفصل الدراسي، فإذا ما حدث أن تعدت نسبة الغياب 25%  أصبح الطالب راسباً في هذه المادة ويتم التجاوز عن هذا الغياب في حالات الطوارئ أو لأعذار يقبلها المشرف الأكاديمي للطالب ووكيل المعهد لشئون الطلاب والتعليم، وفي مثل هذه الحالات يسمح للطالب بالانسحاب على أن يتم تسجيله في المقرر الذي تعدت نسبة غيابه فيه 25% في أي من الفصول التالية.

 تأجيل الدراسة:

بناء على موافقة مسبقة يسمح للطالب بالموافقة على تأجيل الدراسة في المعهد وذلك لمدة معينة سواء للعمل أو لأي سبب آخر وحسب القواعد التالية

- يسمح للطالب الذي ينقطع عن الدراسة لمدة لا تزيد على ثلاثة فصول دراسية متصلة باستئناف الدراسة مرة أخرى مع الحفاظ على ما سبق دراسته من وحدات معتمدة.-  الطالب الذي ينسحب من الدراسة لمدة تتراوح بين أربعة أو ستة فصول دراسية يسمح له باستئناف  دراسته في المعهد مرة أخرى مع الحفاظ على تقديرات المواد الدراسية التي تعادل (c) أي جيد فما فوق.                             

-  الطالب الذي ينسحب من الدراسة لأكثر من ستة فصول دراسية كاملة سوف يعامل معاملة الطالب المستجد ويحرم من احتساب أي مقرر سبق له دراسته.

-  الطالب الذي ينسحب من الدراسة بالمعهد لحصوله على دبلومة خاصة يمكنه مواصلة الدراسة بعد ذلك للحصول على درجة البكالوريوس بشرط ألا تتعدى فترة الانقطاع عن خمس سنوات من حصوله على هذه الدبلومة. وفي مثل هذه الحالة قد يطلب منه دراسة أي متطلبات أخرى للحصول على درجة البكالوريوس وقد يطلب منه إعادة تسجيل بعض المواد الدراسية التي يحقق فيها تقدير مقبول من (1.00 إلى 1.99 ). وبناء على موافقة مجلس إدارة المعهد يمكن اعتبار فترة العمل بعد حصوله على الدبلوم معادلة لأحد المقررات التدريبية على ألا يحتسب له فيه إلا تقدير جيد فقط         (2.00 إلى 2.99).             

  -  الطالب الذي ينقطع عن الدراسة بدون موافقة مسبقة من مجلس إدارة المعهد وذلك لأكثر من فصل دراسي واحد قد يتعرض للفصل النهائي من المعهد.

 الامتحانات:

يتم تخصيص أسبوعين في نهاية كل فصل دراسي لإجراء الامتحانات النهائية حسب الجداول المعدة لذلك بمعرفة كل قسم ويلتزم الطلاب بحضور هذه الامتحانات في المواعيد المقررة لها، أما الامتحانات النصف فصلية فتجرى في الأسبوع الثامن من بدء الفصل الدراسي أثناء الانتظام في الدراسة.

 التقديرات:

يتم تقييم أداء الطالب بمنحه أياً من التقديرات الآتية في المقرر:                                       

                                                                      (A, B, B+, C, C+, D, D+, F)    

ويعتبر أقل تقدير يحصل علية الطالب هو (D) أي مقبول ويتبع النظام اللآتي لاحتساب المعدل (النقاط)

        A = 4.00                                  B+ = 3.50                                B = 3.00   

        C+ = 2.50                               C = 2.00                                   D+ = 1.50  

        D = 1.00                                  F = 0.00   

وإذا لم يستطع الطالب إكمال المتطلبات الخاصة بكل مادة وذلك لعذر قوي يتم الموافقة عليه من قبل وكيل المعهد لشئون الطلاب والتعليم فلابد له من أن ينسحب من هذه المادة دون أن تؤثر على باقي درجاته وإلا فلسوف يحصل على تقدير (F) أي راسب.

 مقررات الرسوب:

إذا حصل الطالب في أحد المقررات الإجبارية على تقدير (F) أي راسب فعليه إعادته. كما يسمح له بإعادة بعض المقررات لتحسين معدله التراكمي في حالة ما إذا كان تقديره فيها (D) على ألا تتعدى هذه الإعادة مرتين في أي مقرر وعليه أن يسدد مقابل ذلك ما يعادل 5% من الرسوم السنوية للمرة الأولى و10% للمرة الثانية. ويفصل الطالب من المعهد إذا رسب في أي مقرر إجباري ثلاث مرات وفي هذه الحالة يجب أن يحصل الطالب على موافقة مجلس إدارة المعهد للتسجيل من الخارج مع دفع رسوم هذا المقرر كاملة. ويعود الطالب لانتظامه بالمعهد إذا نجح في هذه المقررات.            

 شهادات النجاح:

من حق الطالب الحصول على شهادة بتقديراته في نهاية كل فصل دراسي وله الحق في الحصول على نسخ أخرى مقابل دفع الرسوم المقررة. وتسلم هذه الشهادات مباشرة للطالب أو الطالبة.