إدارة التدريب

ارشادات الطلاب بشان اسلوب كتابة التقارير
في المشاريع والتدريب

 

1-    يخضع اسلوب كتابة التقارير الادارية والفنية بصفة عامه لقواعد منطقية تطبق في العالم كله تستهدف تحقيق سهولة قراءة التقرير وتوصيل المعلومات التي يتضمنها التقرير الي من يتلقاه سواء لاغراض التعليم والتدريب والبحث او في الحياه العملية عند مباشرة مختلف الوظائف بحيث يستطيع من يقرأ التقرير من المختصين فهم ما جاء فيه دون الحاجة الي سؤال من اعد التقرير.

2-    ان مهارة كتابة التقارير تعتبر من المهارات الاساسية التي يجب ان تتوفر لدي اي خريج وعلي الاخص المهندس ولا تقل اهمية عن مهارة اللغة والكمبيوتر , اذ انه ينبغي ان يتقن المهندس التعبير عن المعلومات التي يريد توصيلها كتابيا .

3-    يلاحظ في كثير من الحالات لدي لجان مناقشة المشروعات او التدريب في المعهد عدم معرفة عدد كبير من الطلاب لقواعد كتابة مما يستدعي تذكرة الطلاب بما تعلموه اذا كانوا قد اجتازوا مقرر " كتابة التقارير" في المعهد وكذلك لمن لم ينهي منهم هذا المقرر.

4-    يلاحظ انه في كثير من الحالات يقوم الطالب بتصوير تقارير سابقة او ان يكون التقرير متضمنا صفحات مصوره او منقولة من مراجع او الانترنت وهذا لا يحقق اي استفادة للطالب اذ انه لن يتمكن من كتابة تقرير بنفسه عندما يتخرج وعلي الطالب ان يكتب التقرير بنفسه وباسلوبه مهما كان يعاني من صعوبات باللغة الانجليزية او العربية وبالممارسة سوف تتحسن قدراته تدريجيا , ولا يخفي انه من السهل علي لجنة الممتحنين اكتشاف ما اذا كان الطالب قد اعد التقرير بنفسه او قام بنقله.

5-    اسلوب كتابة التقرير طبقا للارشادات الموضحة له تاثير كبير علي تقدير المشروع او التدريب الذي تحدده لجنة الممتحنين .

 

اضغط هنا لتحميل الملف كاملا لارشادات الطلاب بشان اسلوب كتابة التقارير
في المشاريع والتدريب

*************************************************

صور لبعض من الطلاب أثناء قيامهم بالتدريب في دولة المجر في الفتره من 11/7/2014 و حتي 15/8/2014 حيث قام الطلاب ببعض من الزيارات العلميه لكل من مصنع مرسيدس، أودي، بوش، هيلتي و أيضا مصنع ناشيونال إينستريومنت. هذا بالإضافه إلي المحاضرات التي تلقاها الطلاب داخل كلية كتشكميت و التدريب علي الورش و المعامل   داخلها أيضا
 
 
 

 

.